توثيقات شهرية

توثيقات شهرية: تموز 2018

بدايةً، ماهي مقالات التوثيقات الشهرية؟ هنا 


كتب تموز:

2174550f-bb67-4efe-ae29-8087784fd05d
سبب حماستي لقراءة الكتاب أنّي ظننته -وفقًا للدعاية عنه ومقدمة الترجمة العربية- سيكون عن ثنائية الأم الكاتبة، وأنا أحب القراءة في الأمومة وأتمنى الكتابة عنها بانفتاح أكبر، ظننته بالتحديد يركز على مسألة اكتئاب ما بعد الولادة وتداعياتها على إليف ككاتبة بالذات. الكتاب بصراحة خيّب ظنّي -وربما هو ذنبي وذنب توقعاتي- لأنّي تجاوزت نصف الكتاب وليس ثمة ما يشير إلى الثنائية إياها سوى تناولها للأفكار والاعتقادات التي تشغلها بشأن الأمومة. وحين وصلت أخيرًا، بدا لي أنها مكتوبة بعجلة واقتضاب. لم أكن أعرف أن الكتاب يتناول سير العديد من الكاتبات أيضًا.

20641147
قرأت السعادة الزوجية فقط. ما جعلني أقرأ الكتاب صورة ما كان الكتاب حاضرًا فيها بنسخته الإنجليزي بعنوانها “Family Happiness” وجذبني العنوان. أنا أحب قراءة الأدب الروسي، ثمة ترجمات عظيمة للأدب الروسي إلى العربية كما أشعر أن قراءته تصنع لي ذكريات.

صوتيات تموز:

استمعت إلى حلقة Rethinking School من TED Radio Hour. حلقة جميلة وملهمة مع أربع متحدثين أحدهم سلمان خان.
استمعت إلى حلقة “خمسة مليون نسمة وسط الصحراء بدون ماء ولا كهرباء” مع عبدالمحسن الذياب من بودكاست فنجان. حلقة ماتعة وثريّة وتقول الكثير عن العمارة السعودية وأثرها الاجتماعي.

مرئيات تموز:

هذه بعض مشاهدات هذا الشهر:

vv
من أجمل الوثائقيات التي شاهدتها والتي لا تُنسى.
أسس رجل الأعمال الهندي الأمريكي أبراهام جورج مدرسة “شانتي بافين” لتعليم الأطفال الفقراء في الهند حيث يقيمون في المدرسة من سن الرابعة وحتى ما قبل المرحلة الجامعية. لا تضم المدرسة أكثر من طفل من نفس العائلة على أمل تغيير واقع عدد أكبر من العائلات. هذا الوثائقي من أربع حلقات تتتبع مسيرة بعض طالبات شانتي بافين حتى وصولهم للجامعة ويتناول أحلامهن وتطلعاتهن وتشتتهن بين عالمين والضغوط التي يواجهنها.

mv5bmtq2nzewnzkzm15bml5banbnxkftztgwnjyznjcwmde-_v1_
كريس وزاك صديقان ويدرسان “International Development”. يقرران أن يعيشا لثمانية أسابيع في قرية في غواتيمالا كما يعيش أهلها على دخل بمعدل أقل من دولار في اليوم، يصحبهما صانعا الأفلام شون ورايان.

6dbc10af30832008de63bfd3c6c89f3f
يبتكر ديرين براون تجربة اجتماعية مصممة بدقة، ليرى هل يمكن لشخص عادي أن ينصاع ويخضع لما سيوصله ف النهاية لقتل شخص بدفعه من مكان مرتفع. تجربة “مجرمة” وتحبس الانفاس.

aaaaa
وثائقي من “ناشيونال جيوغرافيك” عن التغير المناخي والاحتباس الحراري وتورط شركات عالمية في صناعة هذه المشكلة.

مما شاهدت من تيد:

المتحدثة كورية نشأت ف الأرجنتين ودرست في الولايات المتحدة وتزوجت من دنماركي. تتحدث عن هذه الهوية المتشظية وكيف تتعامل مع هذا التنوع والتعددية.

صحفي ومصوّر يبحثان وراء جثتين وُجدتا ببدلتي غوص متطابقتين؛ من هما؟ ولماذا لم يفقدهما أحد؟

مقالات تموز:

من مقالات تموز:
كيف يمكن للوالدين العاملين أن يشعرا بإرباك أقل وسيطرة أكبر
 من “هارفارد بزنس ريفيو العربية”. لا أعتقد أن على قارئ المقال أن يكون والدًا عاملًا، المقال مفيد وملهم ويمكن تطبيق نصائحه خارج نطاق هذه الثنائية أيضًا.

اخرجي في موعد مع رجل يحبّ الكتابة من مدونة سامي البطاطي. يبدو لي كإصدار آخر من المقال المعروف الذي ترجمه محمد الضبع.
ما لم نتعلمه في المدرسة: عن صحتنا النفسية، والجنس الآخر، والمال مقال مترجم من مدونة نجم؛ مفيد وواقعي.
الاكتئاب ليس مرض النساء! من موقع حكمة. يتناول المقال اختلاف أعراض الاكتئاب بين الرجال والنساء وكيف أن التشخيص الحالي للاكتئاب يعتمد على الأعراض التي تعبّر بها النساء عن الاكتئاب، وبالتالي تُظهر الإحصاءات أن النساء يُصبن بالمرض أكثر من الرجال.
نحتاج طرق جديدة لعلاج الاكتئاب مقال مترجم يتناول أسباب الاكتئاب وأنها ليست بيولوجية فقط كما تقول الفكرة السائدة حاليًّا.
كيف يتمكن الناجحون من إيجاد وقتٍ للتعلّم المستمر ؟ من موقع عُلِّمنا. يتمكنون من ذلك بالتجزئة والقيام بالأمر على جرعات أصغر. إن كان بإمكاني أن أضيف نصيحة هنا سأقول بالاستيقاظ باكرًا وإبعاد الملهيات.
جلودنا كعبء: كيف تدفعنا شركات التجميل إلى كراهية أنفسنا؟ يسائل المقال إعلانات شركات التجميل التي تقيد الجمال بلون بشرة فاتح وتطرح منتجات تفتيح لمن فاتها أن تولد بهذا اللون!
العبيد السعداء: عنصرية «ديزني» التي تمنعها من تقديم «الآخَر» مقال يتناول تقديم ديزني للآخر المختلف وعنصرية هذا التقديم، كما يتناول أيضًا صورة النساء في أعمال الشركة من خلال تحليل بعض أعمالها.
مفاتيح ومبادئ في التعليق الصوتي مقال لشوق البرجس على منصة “حتى”. مقال شامل وأضافت شوق منصات عربية وغير عربية متخصصة بالتعليق الصوتي.

إدمان التشتت مقال مترجم من موقع عُلِّمنا. تجربة شخصية لحل معضلة التشتت وانعدام التركيز مع الاستخدام الكثيف للانترنت.
لماذا أنا ضعيف في الترجمة؟ مقال من المترجم عبدالله يشرح فيها سبعة أخطاء من تجربته الشخصية.

اقتباسات تموز:

“today we live in a world now where it is easy to confuse truth and popularity”

“We’re spoken of, not heard from. There is always an opinion about us, but it’s not from us”

“قبولكم لضعف الآخرين مسألة مهمة. إنك تقبل ضعف الآخر؛ ترحمه وتطبطب عليه. تعرف كيف تشفق عليه.
احنا هالأيام ما بجيبولكم بالبرامج العولمية إلا واحد مسكين عم يشحد، طبطب عليه. طيب أحيانًا يمكن اللي عم يعطيه بدُّه طبطبة أكتر. يمكن هدا اللي عم يشحد، أو مش اللي عم يشحد؛ اللي ضعيف ماديًا، يمكن يكون أقوى نفسيًّا من هدا اللي عطاه. اللي عطاه هو اللي بدُّه حدا يطبطب عليه. حتى التصوير هدا عم يكون تصوير مادّي للأشياء. حتى تعريفنا للضعف عم يكون تصوير مادّي للأشياء …”

Advertisements

6 رأي حول “توثيقات شهرية: تموز 2018”

  1. حبيت فكرة جمعك لكل النشاطات التي فعلتها في شهر معين أو ربما بعضها، استمري في التدوين أما أنا فسأستفيد من هذه التجميعات بالتأكيد😍

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s